تحت رعاية معالي رئيس الوزراء وزير الخارجية : إنطلاق المؤتمر الدولي لسرطانات الجهاز الهضمي

تـحـت رعـايـة مـعـالـي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، تستضيف الجمعية القطرية للسرطان في الأول والثاني من ديسمبر المقبل المؤتمر الدولي لسرطانات الجهاز الهضمي ، بفندق الريتزكارلتون – الدوحة  ، ومن المتوقع أن يستقطب ما يزيد عن 1000 من مقدمي الرعاية الصحية الأولية ونخبة من الباحثين والأكاديميين والمتخصصين في مجال اورام الجهاز الهضمي حول العالم.

وقال سعادة الشيخ الدكتور خالد بن جبر آل ثاني – رئيس مجلس إدارة الجمعية خلال مؤتمر صحفي نظمته الجمعية للإعلان عن المؤتمر الدولي لسرطانات الجهاز الهضمي، أن هذا المؤتمر انبثقت أهميته من كون سرطانات الجهاز الهضمي تمثل عبئا كبيرا على مستوى العالم، سواء من حيث الإصابة أو الوفيات، حيث يصيب هذا النوع من السرطان حالة واحدة من كل 4 حالات سرطان، وحالة واحدة من كل 3 حالات وفاة بالسرطان على مستوى العالم.

واكد سعادته أن هذا المؤتمر تم اعتماده كنشاط للتعليم الطبي المستمر والمصنف كنشاط رقم 1 بواقع 9 ساعات معتمدة من المجلس القطري للتخصصات الصحية – قسم الاعتماد – وزارة الصحة العامة، مشيرا ان التسجيل سـيـتـم مــن خــلال تـطـبـيـق الجمعية على الـهـاتـف المـحـمـول، لافتاً أن المؤتمر منصة عالمية تجمع  نخبة من المتخصصين والخبراء  ‏في شتى المجالات التي لها علاقة ‏بسرطانات الجهاز الهضمي من عدد من الدول  من  بينها أمريكا، النمسا ، الكويت , السعودية ، الإمارات ، البحرين , سلطنة عمان ، لبنان ، الأردن ،  إلى جـانـب دولــة قـطـر ممثلة في وزارة الصحة العامة ، مؤسسة حمد الطبية ، مؤسسة الرعاية الصحية الأولية .

وأضاف ” كما يكتسب هذا المؤتمر أهمية كبرى مع توقعات بزيادة عبء الإصابة بهذا النوع من السرطان عن المستويات الحالية والتي تبلغ حوالي 18 إصابة لكل 100.000 لتزيد لتصبح 34 لكل 100.000 بحلول عام 2030، وفقًا لسجل قطر الوطني للسرطان – وزارة الصحة العامة في قطر

ولفت أن المؤتمر سيتناول من هذا المنطلق كل المواضيع الــتــي تـغـطـي ســرطــان الــجهاز الهضمي وعــوامــل الاصــابــة بــه وطـــرق الـتـشـخـيـص والــعــلاج الـى جانب عرض بعض الدراسات والابحاث العالمية حول هذا الموضوع  ، منوهاً بان المؤتمر ستضمن جلستين حواريتين  الأولى  تعنى بتوعية المجتمع حول الوقاية من سرطانات الجهاز الهضمي ”  وتستهدف 100 شخص لتوعيتهم سرطانات الجهاز الهضمي وطرق الوقاية والكشف المبكر مع التركيز على دور الغذاء في الوقاية من المرض كما سيكون هناك معرض طبي مرافق بالتعاون مع بعض الجهات الصحية لتقديم خدمات الاستشارة المجانية (الطبية والتغذية) وعمل قياسات حيوية ومؤشر كتلة الجسم للجمهور  ، وتعنى الجلسة الثانية بالمتعايشين مع السرطان  وذويهم  للحديث عن أهمية الغذاء خلال فترة العلاج والتعافي عبر استضافة نخبة من الأخصائيين في هذا المجال .

وأكد سعادته على أهمية الشراكات المجتمعية في دعم خطط الجمعية وخص بالشكر وزارة التنمية الاجتماعية  والأسرة ، وزارة الصحة العامة،  هيئة تنظيم الأعمال الخيرية ، مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ، مؤسسة حمد الطبية ، اوريدو ، كتارا للضيافة ، سهيل القابضة ، بنك دخان ، البنك الأهلي ،مصرف قطر الإسلامي،  شركة تصوير .

وفــي هــذا الـسـيـاق أشــــار الدكتور عبدالعظيم عبدالوهاب حسين- نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية ان سرطانات الجهاز الهضمي  تشمل مجموعة واسعة من الأورام الخبيثة، بما في ذلك سرطانات المريء والمعدة والكبد والبنكرياس والمرارة والقنوات الصفراوية والأمعاء الدقيقة والقولون والمستقيم والشر ،  ومع ذلك، فإن العبء الذي تفرضه هذه الأمراض يقابله  فرصة لإحداث تحول جذري في حياة الملايين من خلال الإنجازات الطبية والأبحاث المبتكرة والرعاية التعاوني

 وأوضح قائلاً” في عام 2020، احتلت سرطانات القولون والمستقيم المرتبة الثانية في العالم. الإصابة بالسرطان. ومن بين السكان القطريين المسجلين في السجل الوطني للأبحاث، هناك 635 حالة تم تشخيص إصابتها بسرطان القولون والمستقيم. ومن بين هذه الحالات توفي 28% وما زال 72% على قيد الحياة. 54% من الحالات كانت في مرحلة متأخرة. احتلت سرطانات الكبد والقنوات الصفراوية داخل الكبد المرتبة العاشرة في حدوث السرطان. ومن بين السكان القطريين المسجلين في السجل الوطني للأبحاث، هناك 246 حالة تم تشخيص إصابتها بسرطان الكبد. ومن بين هذه الحالات توفي 65% وما زال 35% على قيد الحياة. وكان 69% من المرضى في مرحلة متأخرة., وفقاً لسجل قطر الوطني .

Share this post