” الوقاية كل الحكاية ” توعي بسرطان القولون والمستقيم

دشنت الجمعية القطرية للسرطان حملة ” الوقاية كل الحكاية ” تزامناً مع مارس وهو شهر التوعية العالمي بسرطان القولون والمستقيم الذي يعد ثاني أكثر سرطان شيوعاً بين الجنسين في قطر، وأكثر سرطان شيوعاً بين الرجال، وثالث أكثر سرطان شيوعاً بين الإناث في دولة قطر – وذلك وفقاً لسجل قطر الوطني للسرطان التابع لوزارة الصحة العامة في قطر – 2016.

وقال دكتور هادي أبو رشيد – رئيس قسم التطوير المهني والبحث العلمي بالجمعية – أن تم تسجيل أكثر من 150 حالة إصابة بسرطان القولون في 2016 في قطر، 67% منها كانت من الذكور، مقابل 33% من النساء، وأن 74% من مجموع الحالات كانت من غير القطريين مقابل 26% من القطريين، لافتاً أن 69.9% من مرضى سرطان القولون الذين تم تشخيصهم بين عامي 2013 – 2016 في قطر كانوا على قيد الحياة حتى نهاية 2016، وأن الفئة العمرية من 55- إلى 59 كانت الأكثر إصابة بهذا النوع من السرطان. وذلك وفقاً لسجل قطر الوطني للسرطان التابع لوزارة الصحة العامة في قطر – 2016.

من جهتها قالت هبه نصار – رئيس قسم التثقيف الصحي بالجمعية  ”  إن  تدشين حملة ” الوقاية كل الحكاية ” انطلقت من حاجة المجتمع لمثل هذه الحملات التي تعزز ثقافة الكشف المبكر عن المرض لاسيما هذا النوع من السرطان الذي يعد نمو غير مسيطر عليه للخلايا في القولون أو المستقيم، حيث أن معظم سرطانات القولون والمستقيم تبدأ كنمو للخلايا يسمى زوائد لحمية حميدة على البطانة الداخلية للقولون أو المستقيم، وبعض أنواع الزوائد الحميدة يمكن أن تتغير إلى سرطان على مدى عدة سنوات، ولكن ليس بالضرورة ان كل الزوائد اللحمية الحميدة تصبح سرطان.

وأكدت على أهمية الكشف المبكر للوقاية من هذا النوع من السرطان إلى جانب تبني خيارات معينة لنمط الحياة للتقليل من تعرضك للخطر أهمها عدم التدخين حيث يزيد التدخين من خطر الإصابة بجميع سرطانات الجهاز الهضمي بما في ذلك سرطان الأمعاء، إلى جانب التحكم في الوزن حيث تزيد  السمنة من مخاطر الإصابة بسرطان الأمعاء، وتشير الأرقام إلى أنه كلما استطعت خفض الوزن الزائد عن المستوى الطبيعي بخمس نقاط كلما انخفض معه خطر اصابتك بالمرض بنسبة 15% .

وأضافت” من طرق الوقاية هي ممارسة التمارين الرياضية على الأقل 150 دقيقة أسبوعياً، فالنشاط البدني له أثر وقائي واضح على خطر الإصابة بسرطان الأمعاء. ، وكذلك الحد من تناول اللحوم الحمراء، فقد كشفت الدراسات أن خطر الإصابة بسرطان الأمعاء يزيد بنسبة 17-30% مقابل تناول 100-120 جرام من اللحوم الحمراء يومياً، بالإضافة لتناول الأطعمة التي تحتوي على  مضادات الأكسدة  وكذلك الغنية بالألياف  ، ولا ننسى تجنّب التعرّض للتلوث البيئي والاشعاعي وايضاً الامتناع عن تناول الكحول.

Share this post