” القطرية للسرطان ” تطلق ” الدرقية حيوية ” عبر منصاتها الإلكترونية

دشنت الجمعية القطرية للسرطان حملة ” الدرقية حيوية ” للتوعية بسرطان الغدة الدرقية وذلك في إطار أبريل وهو شهر التوعية العالمي بهذا النوع من السرطان الذي يعد ﺛﺎﻧﻲ أﻛﺜﺮ اﻟﺴﺮﻃﺎنات ﺷﯿﻮﻋﺎً بين الإناث والخامس ﺑﯿﻦ اﻟﺠﻨﺴﯿﻦ في قطر، وفقاً لﺴﺠﻞ ﻗﻄﺮ اﻟﻮﻃﻨﻲ ﻟﻠﺴﺮﻃﺎن اﻟﺘﺎﺑﻊ ﻟﻮزارة اﻟﺼﺤﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻓﻲ ﻗﻄﺮ – 2016.

قالت هبه نصار – رئيس قسم التثقيف الصحي بالجمعية – أنه في إطار الاجراءات الوقائية التي اتخذتها الجمعية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد – 19 . دشنت حملتها التوعوية ” الدرقية حيوية ” عبر منصاتها الإلكترونية من خلال اعداد ونشر رسائل وفيديوهات توعوية تتعلق بالتعريف بالمرض والعلامات والأعراض التحذيرية وطرق الوقاية والكشف المبكر.

وقال دكتور هادي ابو رشيد – رئيس قسم التطوير المهني والبحث العلمي بالجمعية – أنه وفقاً لسجل قطر الوطني للسرطان التابع لوزارة الصحة العامة -قطر – 2016 . تم تسجيل 86 حالة إصابة بسرطان الغدة الدرقية،  34%  منهم كانوا من   الذكور و 66% من النساء ، وأن 78% من مجموع الحالات كانوا من غير القطريين  مقابل 22% من القطريين .

وقال أن امرأة واحدة من كل 91 إمراة في قطر سوف تصاب بسرطان الغدة الدرقية قبل أن تبلغ ال 75 عاماً ، مشيراً أن ( 30- 39)  عاماً  هي الفئات العمرية الأكثر إصابة بسرطان الغدة الدرقية في قطر.

Share this post