” القطرية للسرطان ” تدشن ” أنت شنب.. افحص 2 ” للتوعية بصحة الرجال

دشنت الجمعية القطرية للسرطان النسخة الثانية من حملة ” أنت شنب.. افحص” للتوعية بأكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين الرجال وذلك بالتزامن مع نوفمبر وهو شهر التوعية العالمي بصحة الرجال، حيث ركزت الحملة على سرطان البروستات الذي يعد ثاني أكثر الانواع انتشاراً بين الرجال في قطر والعالم، وخامس أكثر السرطانات المسببة للوفاة عند الرجال عالمياً.

حملة “أنت شنب.. افحص2 ” انطلقت بهدف زيادة الوعي بالمخاطر التي قد تصيب صحة الرجال لاسيما السرطان وزيادة فرص الكشف المبكر عن المرض وكذلك التشخيص، كما وقع الاختيار على هذا الاسم لأنه يجمع بين كلمتين ” نوفمبر ” وهو شهر التوعية بصحة الرجال، والحرف الأول من كلمة “شارب” mustache باللغة الإنجليزية.
ركزت الجمعية في حملتها التوعوية لهذا الشهر على سرطان البروستات من خلال إطلاق العديد من المحاضرات التوعوية والورش التدريبية التي استهدفت مختلف القطاعات بالدولة والتي طرحت خلالها أهم الأعراض والعوامل التي تزيد من إحتمالية الإصابة فضلاً عن طرق الوقاية وكيفية العلاج.

وعن سبب اختيار سرطان البروستات لتناوله بالطرح هو أن أكثر من مليون رجل حول العالم أصابهم سرطان البروستات وأكثر من ثلاثمائة ألف وفاة رجل نتيجة لسرطان البروستات في عام 2012، وفي الولايات المتحدة الأمريكية رجل من كل سبعة سوف يصابون بسرطان البروستات خلال حياتهم.
ويبدأ سرطان البروستات عندما تنمو خلايا غدة البروستات بشكل غير مسيطر عليه والبروستات هي غدة متوضعة في الطرق البولية السفلية ” تحت المثانة وحول الاحليل- مجرى البول “.

سرطان البروستات من الممكن الكشف عنه بشكل مبكر من خلال فحص مستوى مستضد البروستات النوعي (PSA) في دم الرجل أو فحص الطبيب لغدة البروستات، إذا كان مستوى مستضد البروستات النوعي (PSA) في دمك مرتفع أو فحص الطبيب لغدة البروستات غير طبيعي، فهذا يعني أن الخلايا في غدة البروستات في حالة غير طبيعية من الممكن أن يكون هذا بسبب ورم في البروستات، ولكن أيضاً من الممكن أن يكون بسبب التهاب أو الضخامة السليمة لغدة البروستات.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *