” القطرية للسرطان ” تختتم حملة ” افحص .. حياتك تستحق “

 إختتمت الجمعية القطرية للسرطان حملة ” افحص .. حياتك تستحق ” للتوعية بسرطانات الرأس والعنق التي استمرت على مدار الشهر بهدف تشجيع الكشف المبكر وضرورة إتباع نمط حياة صحي للوقاية من هذا النوع من السرطانات ، وذلك بالتعاون مع المركز الوطني لعلاج وأبحاث السرطان وشركة ميرك للأدوية وقطر مول .

تعليق 1

وقال د. هادي أبورشيد – مشرف التثقيف الصحي بالجمعية القطرية للسرطان – أن سرطانات الرأس والعنق هي مجموعة من السرطانات التي تنشأ في منطقة الرأس والعنق، وهي تصيب الفم والأنف والجيوب الأنفية والبلعوم والحنجرة والغدد اللعابية ، كما أن سرطانات الرأس والعنق تشكل 4% من حالات السرطانات التي تم تشخيصها خلال عام 2015 في دولة قطر ويشكل الذكور 95% من المصابين بهذه السرطانات وكان أصغر عمر المصابين 17 سنة ، وأكثر الحالات كانت في الأعمار بين 45 – 49 سنة ، موضحاً أن أكثر من 60% من الحالات تم تشخيصها كانت بمراحل متأخرة حسب سجل قطر الوطني للسرطان في وزارة الصحة العامة في دولة قطر .

ونصح  د. أبورشيد ”  يجب عليك استشارة طبيب الأسنان أو طبيب أمراض الأذن والأنف والحنجرة فوراً إذا كنت تعاني من أحد الأعراض التالية بشكل مستديم (مزمن): انسداد أو نزيف في الأنف، ألم، قرحة، أو بقع حمراء/بيضاء  في اللسان، قرحة أو بقع حمراء/بيضاء في الفم، ألم في الحلق، صعوبة في البلع، تورّم في الفك، حول العين، أو العنق، تغير في الصوت أو بحة، سعال ، ضعف السمع،  ضعف حسي أو عضلي في منطقة الوجه و الفك، أو عدم ثبات الأسنان .

وللوقاية من سرطانات الرأس والعنق نصح د. أبورشيد بالامتناع والاقلاع عن التدخين ومنتجات التبغ بجميع أشكالها  ، الامتناع عن شرب الكحول ، العناية بصحة الأسنان والفم .

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *